10 خطوات لتجنب الشخصيات السامة – ملخص الكتاب الشهير (Toxic People)

نحن محاطون بأنواع مختلفة من البشر وكلما اتسعت دائرة معارفنا، دخلت حياتنا أشخاص غير مرغوبة؛ فإليك خطوات لتجنب الشخصيات السامة في حياتك وخاصة في عملك! وهي أفكار قدمها كتاب Toxic people للكاتبة ليليان جلاس.

الشخصيات السامة بين مَن وأين!

من هي الشخصية السامة؟ هو ذلك الإنسان الذي يتسبب لك في الأذى دائمًا ولا تجدي علاقتك به أي نفعًا يعود عليك، بل كب ما تجنيه هو البؤس واهتزاز ثقتك بنفسك! ويختلف مدى  الأذى وصورته من شخص لآخر، إذ لا ينطبق على الأذى الملموس كفقد وظيفة أو سرقة حقوق ملكية أو أذى بدني فحسب، بل إن كل كلمة تهدمك هي أذى، وكل شخص متطفل يهوى اقتحام حياتك دون رغبتك فهو سام بالطبع!

قد تكون الشخصيات السامة في أي مكان وهم من يجدر بك أن تتخلى عن علاقتك بهم ولا يربطم بهم أي صلة حرصًا على سلامتك النفسية. أخطر أنواع الشخصيات السامة هم من تضطر للتعامل معهم لظروف معينة. ولعل زمالة العمل تتصدر القائمة؛ فإذا ابتليت بشخص واحد سام وسط فئة من الزملاء الرائعين؛ فأنت حتمًا في ورطة، ذلك الشخص قد يفسد الأمر برمته، وأنت للأسف لا يمكنك التخلي عن وظيفتك بالطبع فما العمل إذًا؟

10 خطوات لتجنب الشخصيات السامة

إليك أهم 10 طرق أو خطوات لتجنب الشخصيات السامة أو التعامل معها بشكل مثالي لا يعود عليك بأذى نفسي. إن الخطوات التالية هي استنباطات من أفكار وردت في كتاب: Toxic People: 10 Ways Of Dealing With People Who Make Your Life Miserable

Toxic People: 10 Ways Of Dealing With People Who Make Your Life Miserable

1- اعرف عدوك!

أول ما يمكنك أن تفعله هو أن تحدد الشخص السام الحقيقي، فقد نطون مخطئين أحيانًا أو مبالغين بعض الشيء. ليس كل من ينقدك مؤذيًا، فهناك صديق يقدم لك النصح ويحاول لفت انتباهك لخطأ ما أو زلة معينة اقترفتها. تحرَّ الدقة وحدد الشخص واختبر ذلك عدة مرات.

2- المسافة الحامية

ضع مسافة مناسبة بينك وبين ذلك الشخص المؤذي، بمجرد أن تكتشف أن هذا الشخص مؤذٍ فضع بينكما مسافة وحدًا فاصلًا لا تتخطاه ولا تجعله يتخطاه حتى وإن أظهر لك -أحيانًا- بعض الود أو ظهر عليه قدر من الأسى لمحاولتك تجنبه!

3- التواصل الحازم

لا تسئ فهم الخطوة السابقة فهي ليست دعوة لقطع العلاقات تمامًا بل هي مجرد تشذيب لها، تعامل معه هؤلاء الشخصيات ولكن بحذر، افهم أسلوبهم ولا تسمح بانطلاء أسلوبهم الملتوي عليك أبدًا بل كن لهم بالمرصاد، اصدح بقول كلمة “لا” فهي كلمة مشروعة وليست إهانة أبدًا! بل إنك تهين نفسك إذا فعلت ما أنت غير مقتنع به نزولًا عن رغبة أحدهم وضغطه عليك!

4- اعتمد على نفسك

نعم ثق بنفسك، ولا تكتسب ثقتك من آراء الآخرين وإلا ستكون فريسة سهلة لأي متلاعب يلتهم ثقتك بنفسك وقد يبث فيك أفكارًا سيئة وتلميحات لا تمت للواقع بصلة، بدلًا من إظهار نقاط قوتك أو على الأقل إذا ذكر الضعف فليكن أمينًا وينقل أيضًا الإيجابيات في شخصك!ولتجنب ذلك؛ تمتع بقدر عال من الثقة بالنفس.

5- تلقي الدعم

لا تسلم وتقنع نفسك بأن تبقى منعزلًا حتلى لا تتعرض من الأذى، فالعزلة هي موت بطيئ، وأثرها على النفس قاسٍ. أحط نفسك بأصدقاء إيجابية تشد من أزرك وتتمنى لك الأفضل وتلقَّ منهم الدعم والنقد أيضًا؛ حتى وإن كان صديقًا واحدًا يمدك بالتشجيع.

6- تجاهل الصراعات – خطوات لتجنب الشخصيات السامة

يحب الشخص السام اختلاق المشكلات وافتعالها خاصة ن شعر بتجنب من حوله إياه أو إذا وجد أن الجميع في حالة ود وتعاون وسلام. يسعى الشخص السام لإثارة المشكلات والأزمات، كن شجاعًا قويًا وتجنب الدخول في معارك لا طائل منها.

7- ركز على الإيجابيات

الخطوة المكملة للخظوة اليابقة هي أنك إذا تخلصت من المعارك الفاشلة والكلام السلبي فاستبدل به الكلام الإيجابي والأفكار المثمرة؛ فانشغالكك عن الأفكار السلبية لا يكون إلا باكتساب عادات وأفكار بناءة، فلا تخدع نفسك بعدم التعلم واكتساب المهارات النافعة وتطوير ذاتك وإلا لن تجد نفسك إلى في وحل من الأفكار رالسامة والأفعال غير السوية، ولكن إذا انشغلت فلن تلتفت لفكرة بائسة أو شخص مؤذٍ.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب لا تكن لطيفًا أكثر من اللازم

8- تعلم من تجاربك وتجارب الآخرين

إذا ابتليت بأن وقعت في شرك الشخص السام ثم استعدت قواك وقاومت وانتهت المشكلة فلا تحزن بل حلها إلى شيء إيجابي فقد تحول الموقف إلى تجربة صعبة وتلقنت درسًا قاسيًا لكي لا تعود للخطأ نفسه مرة أخرى. كما يجب أن تتعلم من تجارب الآخرين أيضًا.

9- تحلَّ بالصبر – خطوات لتجنب الشخصيات السامة

اصبر على نفسك إذا وقعت أو أحطأت مرة أو مرات؛ فلا تجلد ذاتك وقم وانتفض واستعد قواك من جديد وبسرعة، تخلَّ عن التسرع ومِل إلى التريث في اتخاذ قرارك.

10- الأولوية لك

لا تبالغ في سعيك على إطراء الغير وتنفيذ كل ما يطلب منك دائمًا؛ بمعنى أنه لا يجب أن تجتهد في إرضاء غيرك على حساب نفسك وصحتك ووقتك، فإذا كان بإمكانك المساعدة فلا تتردد عن تقديم يد العون ولكن لا يتؤول الأمور إلى ىتعطيل مهامك وأعمالك أو الضغط على صحتك وسلامتك النفسية.

تلك 10 خطوات ذكرها الكتاب إلى جانب تفاصيل كثيرة وتقنيات متنوعة للتطبيق!

وأخيرًا إليك كتاب الشخصيات السامة لمحبي الأدب الغربي والقلم الأمريكي إليكم نسخة من الكتاب في الرابط أدناه

كتاب Toxic People بصيغة PDF

الكتاب مصرح له بالنشر من قبل أصحابه

Comments are closed.

error: Content is protected !!