ملخص و تحميل كتاب من الصفر لياسر ممدوح

ملخص و تحميل كتاب من الصفر لياسر ممدوح

 

 

هل جال بخاطرك -ذات ليلة- شكوك في الخلق بل في الوجود؟ وأثيرت داخلك بعض الأسئلة حول الظلم في الدنيا ومغزاه؟ هل فكرت ذات مرة -بل مرارًا- حول ماهية البعث والجزاء؟ لا بأس، تلك أسئلة مشروعة يجيبك عليها ياسر ممدوح في كتاب من الصفر.

 

التعريف بالكاتب

جل ما أراد مؤلف الكتاب -إيصال الفكرة لك وإزالة أي شيء قد يشتتك عن ذلك حتى ولو كان التعريف به، إنه ياسر ممدوح فقط! لا يريد أن تعرف عنه أكثر من ذلك، بل إنه الداعية الشاب ياسر ممدوح، تتحدث عنه فيديوهاته القصيرة على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب) على حسابه في كل منهما.

كتاب من الصفر -ياسر ممدوح

عرف بأسلوبه اليسير واختراقه لما يدور في أذهان الشباب، بل إنك تشعر أنه -بالفعل- يقع في المحظورات التي يتكلم عنها مما ينم عن صدق حديثه ونبل فكره. يرفض ممدوح الإفصاح عن إجازاته، وتعليمه وحتى عما يحفظ من القرآن، ومن ثم يصل إلى درجة من التجريد، تجعل فكرته منطلقة في خط مستقيم ثابت لا تحيد ولا يزينها أي شيء. فقط اعلم أنه ياسر ممدوح، الذي مر بكل ما تمر به أنت!

كتاب من الصفر

كتاب قصير إلى متوسط يتميز بسهولة ألفاظه لإدراك ما يصبو إليه الكاتب، ولتصل فكرته بأسهل الطرق وأقربها. يضع الكاتب قاعدة أو خطة الكتاب، فقد أطلق على بعض الأسئلة الوجودية -كما نسميها- مصطلح الحقائق الصفرية، التي منها ينبثق كل شيء، وأنه سيخبرك كيف بدأت القصة!

 

الحقائق الصفرية -كتاب من الصفر

لنبدأ من حيث انتهى الكتاب!

يتألف الكتاب من عدة موضوعات قصيرة لتصل بك في النهاية إلى الحقائق الصفرية العشر وهي:

  1. أن الله خلق الكون وخلقني
  2. لا أغتر بنفسي وعقلي أبدًا إلا أن يبصرني الله بالحقيقة
  3. أن القرآن كلام الله
  4. للوجود حكمة أعظم وأجل من أن يدركها عقلي، وما عليّ عمله أن أصل إلى الله عن طريق العبادة كما أمرني
  5. كل ما يصل إليه الإنسان من تخبط يبدأ حين يتقمص الإنسان دور الإله
  6. لا وصول في الدنيا
  7. الصلاة، النجاة بها والهلاك في تركها
  8. امرأة صالحة عالمة تنتج مجتمعًا ناجحًا
  9. النهاية هي الأهم
  10. لا تفضح نفسك ولا تجهر بمعصيتك إلا لله

رحلة الخروج من السالب إلى الصفر!

الخروج من السالب

أطلق الكاتب على الشخص الذي لا يأبه بأي تساؤلات أو تأملات، ولا يطرق سمعه لأي شيء إلا لما قد يؤثر على رغد عيشه، ومنطقة راحته وأسمى هذه المنطقة “منطقة السالب” أي إنها لم تصل للصفر بعد! وهي منطقة الملذات من طعام وشراب وإمتاع النفس وعدم الخروج من هذه الفقاعة. ولكن عليك أن تتحمل فاتورة الأمر من جهل وضلال وتخبط. وإذا أرد الخروج من السالب فلتتبع القواعد الآتية:

الأولى: إذا انطلقت فلا تقف

الثانية: أن تتجرد وتستبدل الهزل بالجد

الثالثة: أن نجد من نتبعه

الرابعة: أن القلب متقلب لا يثبت بمفرده

الاتجاه إلى الصفر -كتاب من الصفر

أثناء الرحلة إلى الصفر يجب أن نعرف جميعًا أنه لابد من وجود إله، فالله موجود، وأن فطرتنا بمعرفة الصواب والخطأ والثواب والعقاب نابعة من وجود إله خالق.

الصفر

يعرف الكاتب الصفر بأنه الإيمان الذي يتحكم في قلب الإنسان وعقله وليس العكس، واستشهد بقولٍ للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى من بالمسح من أعلاه، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظار خفيه.”

يمكنك تحميل كتاب “من الصفر”  PDF من هنا.

كتبته: أميرة سامي

Comments are closed.

error: Content is protected !!