ملخص وتحميل كتاب الرحيق المختوم

أنت على موعد مع أجمل القصص وأعظمها وأي قصة وأي سيرة أفضل من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم! إن سيرة رسوول الله من العلوم الواجب تعلمها لما فيها من معانٍ نفيسة ودروس عظيمة، وأي سيرة أفضل من سيرة المصطفى العدنان، تسابق العلماء من السلف الصالح في تدوين السيرة ومحاولة حصر دروسها منذ كتبها ابن هشام وحتى الآن. هيا نستعرض أهم ما ورد في كتاب الرحيق المختوم أفضل ما كُتب في السيرة النبوية الشريفة في العصر الحديث.

التعريف بالكاتب

كتب هذا البحث فضيلة الشيخ صفي الرحمن المباركفوري، وهو عالم هندي من الجامعة السلفية. في عام 1396هـ، أُطلق المؤتمر الإسلامي الأول بباكستان، وحينئذ أعلنت الرابطة عن جائزة مالية ضخمة قدرها 150 ألف ريال سعودي توزع على أول بحوث في السيرة النبوية الشريفة.

فكان بحث الشيخ صفي الرحمن المباركفوري أفضل بحث وفاز بالجائزة الأولى وقدرها 50 ألف ريال سعودي. كما أعلنت الرابطة بتكفلها بطباعة البحث في كتاب وترجمته للغات متعددة.

كتاب الرحيق المختوم

يعتبر الكتاب مجلدًا كبيرًا إذ تتخطى صفحاته 500 صفحة، وهو كتاب نافع بإذن الله ويجمع الكثير من الأحداث والغزوات ومواقف الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلاقه وصفاته ونسبه الشريف. ويتسم الكتاب بالأسلوب السهل والعربية السلسة.

ملخص الكتاب

أحوال العرب قبل الإسلام

فضل الكاتب أن يبدأ بحثه بأحوال العرب قبل الإسلام، إذ إن معرفة الحال الذي جاء الإسلام ليغيرهأمر ضروري ويفسر الكثير من المواقف ويجعلنا ندرك فرضية بعض الأمور ثم نسخها أو العكس. وأنّى لنا أن نفهم ذلك ونعيه إلا بعد أن نفهم أحوال الجاهلية!

نسب النبي – كتاب الرحيق المختوم

بعد أن تعرفنا على قبائل العرب الكبيرة وما يحيط بالجزيرة العربية ومكة على وجه الخصوص من ممالك وحضارات، وكذلك الديانات التي كانت موجودة آنذاك، يسهل الآن التعرف على نسب النبي صلى الله عليه وسلم.

لقد اهتم الكاتب أن يذكر النسب الذي ورد في السنة الشريفة، ولم يتطرق إلى الاجتهاد والاقتراح، فمن السلف من اهتم بتقصي نسب الرسول لأبعد مما ذكره الرسول صلى اللهعليه وسلك في الحديث الشريف.

مولد الرسول وأربعون عامًا قبل النبوة

تحدث عن نشأة الرسول، وعن أمه وأبيه وجده الذي رباه ثم مات وتولى رعايته عمه أبو طالب، ثم صباه وشبابه عليه الصلاة والسلام، وسيرته في قريش وأمانته وصدقه وحمله للحجر الأسود حين ارتضاه أشراف قريش جميعًا لحمل الحجر ووضعه في الكعبة.

يحدثنا الكتاب عن تعبد الرسول في الغار وتأمله وتفكره وأنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يرضى بالأصنام ويرفض موقف قريش منها من تقديس وعبادة.

حدثنا أيضًا عن عمل الرسول واشتغاله بتجارة السيدة خديجة ثم زواجه منها وإنجابها كل أبناء الرسول وبناته عدا إبراهيم الذي أنجبته السيدة مارية القبطية فيما بعد.

في ظلال النبوة

يقص علينا الكتاب نزول الوحي لأول مرة، ورؤية سيدنا جبريل عليه السلام لأول مرة وتلقي القرآن لأول مرة. ثم الدعوة ومراحلها:

المرحلة الأولى (جهاد الدعوة)

السنوات الثلاث السرية، ثم الصلاة، ثم معرفة قريش بالإسلام.

المرحلة الثانية (الدعوة جهارًا)

الدعوة لأول مرة للأقربين ثم دعوة الرسول لقريش على جبل الصفا والصدع بالحق وردود أفعال قريش.

المرحلة الثالثة (دعوة الإسلام خارج مكة)

الدعوة في الطائف ثم عرض الإسلام على القبائل والأفراد، ثم الإسراء والمعراج، ثم الهجرة و الغزوات، ثم وفاته صلى الله عليه وسلم.

ختامًا – كتاب الرحيق المختوم

آخر ما تحدث عنه الكتاب هو أخلاق النبي وصفاته أسوتنا في كل شيء فقد آتاه الله مكارم الأخلاق، إذ قال الله تعالى:”وإنك لعلى خلقٍ عظيم”.

لتحميل كتاب الرحيق المختوم pdf من هنا

كتبته: أميرة سامي

Comments are closed.

error: Content is protected !!