ملخص و تحميل كتاب لكنود لإسلام جمال

ملخص و تحميل كتاب لكنود لإسلام جمال

 

لا أحد إلا وقد قرأ سورة العاديات من قبل، البعض يعلم أن مستهل السورة قسم الله عز وجل بالعاديات ألا وهي الخيول! ولا يقتصر الأمر على القسم فحسب بل امتد ليصف الخيول في مشهد حي، ثم يأتي جواب القسم أخيرًا ليؤكد إن الإنسان لربه لكنود! فما علاقة ذلك بالخيول وما سر القسم العظيم بنا -كبشر- هذا ما سنعرفه في ملخص كتاب لكنود.

التعريف بالكاتب

ألّفه الكاتب إسلام جمال وهو مؤلف كتاب فاتتني صلاة -الكتاب الذي سبق لكنود- فهو أول ما كتب ولاقى نجاحًا كبيرًا ثم تبعه بكتاب لكنود.

كتاب لكنود - إسلام جمال

تخرج إسلام جمال من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، كما حصل على ماجستير الهندسة البحرية في إنجلترا؛ فهو مهندس وكذلك رائد أعمال. يهتم الكاتب بدراسة العبادات والجوانب الدينية الإسلامية وإسقاطها على الواقع.

كتاب لكنود

يعتبر كتاب لكنود من الكتب القصيرة إلى متوسطة الطول، فهو يستخدم عدد كلمات قليلة في كل صفحة، كما يتسم أسلوب الكتاب بالسهولة ووضوح كل فكرة ومعنى يريد الكاتب إيصاله إلى القارئ.

يتألف من ١٧ فصل يسرد فيها الكاتب أسبابًا لنصبح سعداء، ودلائل جمة على أننا مخطئون حين نشكو أو نسخط على أحوالنا، فكل شيء يدعونا للبهجة والبشر.

بعض ما ورد في الكتاب

العاديات.. لكنود!

أقسم المولى عز وجل بالعاديات -الخيول- ووصف بدقة حالتها أثناء المعركة وسط الميدان من حيث الشجاعة ضاربة أسمى معاني النبل والامتنان لصاحبها.

يصف الله صرامة الخيل و إقدامها وصدرها الذي يتّقد من هول عدْوِها مخلّفة وراءها غبارًا متصاعدًا من حركة حافرها. كما أنها لا تتقاعس عن طاعة صاحبها وتلقي بنفسها في أرض المعركة! وما فعلت ذلك إلا عرفانًا بصنيع صاحبها الذي اعتنى بها وقدم لها الطعام والشراب.

أين نحن من هذا النبل والعرفان مع خالقنا وهو من أسبغ نعمه علينا؟ ورغم ذلك نجحد ونسخط ولا نشكر بل نطمح للأفضل والأكثر دون حدود، ذاك هو الكنود!

صاحب الملائكة – كتاب لكنود

كيف أصاحب الملائكة؟

يقول الكاتب أن الأمر سهل وهو يكمن في الخواطر فإذا خطر لك شيء مبهج ومطمئن كان ذلك من صنيع الملائكة.

 

وعندما تكون الخاطرة مقبضة للقلب تبث في النفس البؤس أو الحزن فهي ليست من الملائكة. و يعطي الكاتب وصفة رائعة لكي نكون للملائكة أصحابًا وتتمثل في:

  • ملازمة الذكر و التسبيح والحمد
  • صلاة الفجر خير ما تبدأ به يومك
  • الصلاة على النبي فهي تكفي الهم
  • الدعاء بظهر الغيب لمن تعرف ولمن لا تعرفه
  • صلاة الجماعة في الصف الأول
  • مجلس علم
  • عيادة المريض

اقرأ أيضًا: ملخص رواية مائة عام من العزلة

عبادة السعادة – كتاب لكنود

مصطلح غريب على الأذن فلا نعرف ماهية تلك العبادة، بل إن هذا المفهوم اصطلحه الكاتب وظل يفرد له الأسباب والحقائق ليثبت أننا مقصرين بأننا لسنا سعداء.

نمتلك -أغلبنا- نعمًا يغبطنا عليها فصيل كبير من سكان ذلك العالم، بل يعد ما نحن ننعم به من الرفاهيات وأن توافهنا أحلامهم.

فهل تعدل مقلتاك كنوز الأرض وما عليها؟!

ختامًا

الكتاب مفعم بالطاقة الإيجابية ويجبر وجهك على الابتسام والبشر، فبكلمات رقيقة وبسيطة يصل يتلنس الكاتب أعماق قلبك؛ فتغدو شخصًا أكثر سعادة وأكثر رضا.

رابط تحميل كتاب لكنود من هنا.

كتبته: أميرة سامي

Comments are closed.

error: Content is protected !!