ملخص و تحميل كتاب الاب الغني الاب الفقير pdf

ملخص و تحميل كتاب الاب الغني الاب الفقير pdf

هل فاتتك كلية القمة التي رغبت فيها أو طمح إليها والداك؟ حسنًا لا تبتئس، فأنت لم تفوّت شيئًا! إليك فكرة غير معتادة قليلًا ما تسمع بها، فقد أصبح السلم الدراسي المعتاد لا يفي بالغرض! ولإثبات ذلك كان ينبغي عقد مقارنة بين النموذج المثالي ونموذج جديد تمامًا وذلك من خلال كتاب الاب الغني الاب الفقير.

 

التعريف بالكاتب

كتاب الاب الفقير والاب الغني - روبرت كيوساكي

الكاتب هو روبرت كيوساكي رجل أعمال أمريكي، ويعمل في مجال التنمية البشرية، ألف العديد من الكتب منها:

لماذا يزداد الأثرياء ثراءً، والنموذج الرباعي للتدفقات النقدية، وشاركته في تأليف الكتاب شارون إل. ليتشر. ويعد أهم ما كتب كيوساكي كتابنا: كتاب الاب الغني والاب الفقير، فهو أفضل الكتب مبيعًا حسب صحيفة نيويورك تايمز.

فكرة الكتاب

يبنى الكتاب على فكرة ترسيخ مدى أهمية الاستقلال المادي، والتأكيد على امتلاك الأصول التي تدر دخلًا، وعدم الاكتفاء بالوظيفة التي اختارتك، بل يجب أن تختر -أنت- عملك ولتبدأ فيه مهما كلفك ذلك من محاولات.

قصة كتاب الاب الغني والاب الفقير

الاب الفقير

يعرض الكاتب فكرته من خلال تجربة عملية شخصية، فسوف يسرد الكاتب قصته مذ كان طفلًا. وُلد الكاتب لأب يعمل مدرسًا أي موظف يتقاضى راتبًا أول كل شهر، لينفقه طوال ذلك الشهر على الطعام والشراب والضرائب وتسديد القروض؛ لذا أطلق عليه الاب الفقير!

فهو لم يسعه عمله وتعليمه العالي لأن يدخر شيئًا وسوف يظل هكذا منذ بدأ العمل وحتى تقاعده. ولذلك فهو فقير لا يمتلك أصولًا.

الاب الغني

يعجب الكاتب بوالد صديقه الذي لم يعتمد على التعليم بل إنه لم يكمل تعليمه أصلًا واهتم بتأسيس عمله الخاص الذي يدر عليه دخلًا يغطي نفقاته، ويبقى منه المال الوفير للادخار أو لشراء أصول يمكن أن تدر دخلًا إذا توقف عن العمل لأي سبب دون الخوف من الفقر أو الجوع.

الدروس التي تعلمها الكاتب

يسرد الكاتب قصته وما مر به من تجارب ويستخلص من كل ذلك عدة دروس هامة من خلال نصائح قدمها له أبوه الغني والفقير أيضًا، ولكن كل منهما نقيض الآخر.

الأب الفقير لا يُعني بالمال بل يراها غير هامة والتعليم هو الأكثر أهمية، في حين يرى الأب الغني أن المال هو القوة بل يجب تعلم كيف تحصل على المال! ومن هذه الدروس:

 

 الأغنياء لا يعملون من أجل المال

الفقراء هم من يعبؤون بالعمل من أجل الحصول على بعض المال وأن جل ما يجب عليهم فعله، الحرص على الوظيفة فهي تمثل الأمن بالنسبة لهم.

في حين يرى الأغنياء أن الحياة لا يجب أن تمضي على هذه الوتيرة وأنه لا يجب أن لا تحركنا الحياة بل يجب أن نكون من يحركها واغتنام الفرص، فيما يسميه البعض ب “الطمع” ولكن الكاتب يفضل استخدام كلمة”الرغبة”.

 لم يجب تعلم محو الأمية المالية؟!

يعتقد الفقراء أنهم يمتلكون أصولًا، والحقيقة أنهم واهمون! فأين الأصل حين يقضون أعمارهم في سداد ثمن البيت الذي يعيشون فيه، من خلال القروض المتتالية والتي لا تنتهي.

ويرى الاب الغني أن الأمر لابد أن يكون سهلًا غير معقد، وقد علم الكاتب وصديقه كيف يفهمون الأمر؛ فإن الأرقام في حد ذاتها لا يجب الاهتمام بها بل يجب ترجمة ما تعنيه فهي كالكلمات لها معانٍ.

اهتم بشؤونك! – كتاب الاب الغني والاب الفقير

يجب النظر إلى ما تحتاجه حقًالتكون آمنًا ماليًا، فالأغنياء ينفقون على الرفاهيات أخيرًا، وهم يدرسون ما يحتاجون لتحقيق أهدافهم ثم يقررون إذا ما نجحوا أن يشترون الكماليات.

فيما يسعى الفقراء دومًا إلى شراء الكماليات والإنفاق على السلع الاستهلاكية بكثرة، دون إمعان النظر في الأمر بل دون أن يفكروا ما إذا كانوا بحاجة إلى ما ينفقون أموالهم فيه!

ختامًا

الكتاب رائع ولا يمكن حصر عناصره في أسطر قليلة، جل ما أردناه هو طرح أهم الأفكار التي تناولها الكتاب، لتقرر ما إن كنت سوف تقرؤه.

رابط تحمبل كتاب الاب الغني والاب الفقير مترجمًا PDF من هنا.

كتبته: أميرة سامي

Comments are closed.

error: Content is protected !!