ملخص كتاب الى الله | رحلة في خمسة أيام

ملخص كتاب الى الله | رحلة في خمسة أيام

 

هل أنت ممن يقعون في الذنب ثم يتوبون أم أنك ممن يئسوا من أنفسهم فأكملوا في طريق الغفلة؟! أبشروا! وأعدوا العدة للانطلاق في رحلة عظيمة، تفاصيل الرحلة وإعداداتها تجدها في كتاب الى الله رحلة في خمسة أيام.

التعريف بالكاتب

ألّف كتاب “الى الله” د أمير منير، هو صيدلي وداعية مصري شاب، يقدم فيديوهات شبه يومية عن عبادة أو خُلق طيب ليتخلق به شباب المسلمين.

أصبح له شهرة واسعة بين الشباب لما له من أسلوب ليّن ومحتوى منتقى بدقة، فإلى الجانب الدعوي فهو يدرس التنمية البشرية.

كتاب الى الله رحلة في خمسة أيام

كتاب من نوع فريد فهو متوسط الطول، يظهر فيه أسلوب الكاتب الذي جذب الشباب وجعله يسمعه، ليسعوا – الآن- لقراءة ما يكتب!

فكرة الكتاب مبنية على العودة إلى الحياة تمامًا كقصص الأساطير القديمة، ولكن العودة هنا ليست عودة روح فارقت الجسد وتعود، بل هي روح تسكن جسدًا خربًا لا تجد فيه عمرانًا. دور الكتاب أن يستعيد الجسد روحه فعليًا ليحيا سعيدًا مؤديًا ما عليه أيضًا.

أيام الكتاب(فصوله)

يتألف الكتاب من خمسة فصول، وآثر الكاتب أن يفرد كل فصل كيوم في رحلته فتكون فترة الرحلة خمسة أيام.

استهل الكاتب كلامه بطلب هام، أنه لا يصخ قراءة الكتاب كاملًا في يوم واحد، بل إن الأفضل أن تقسم قراءة الكتاب على خمسة أيام كتجربة عملية. فلتقرأ اليوم الأول جيدًا وتحاول تطبيق ما قرأت ثم في اليوم التالي لتقرأ اليوم الثاني وهكذا.

اليوم الأول: أن ترى بعين قلبك

يخبرنا الكتاب بأن القلب هو أساس كل شيء، فبالقلب نرى وليس بأعيننا! والقلوب أنواع منها الذي رزقه الله البصيرة ومنه القلب الأعمى، ويستطرد الكتاب في سرد قصص قصيرة عن القلوب وأثر الإيمان فيها وكيف يتغير قلب آمن بالله!

اليوم الثاني: أن تختار الطريق

الآن وقد دخل الإيمان قلبك فأحياه، لكن لابد أن تستكمل طريقك وتختار وتجاهد نفسك، فالجنة الجميلة التي وعدها الله للمؤمنين المتقين – محفوفة بالمكاره، أي يجب أن تجاهد نفسك ولا تخصع لهواها.

وفي هذا الإطار يحدثنا الكتاب عن أنواع النفس: اللوامة والأمارة والمطمئنة. ويصف لنا الدكتور أمير وصفة علاج النفس الأمارة وهي:

  • أن تخالف هواها
  • عاقب النفس الأمارة بالطاعة
  • إخلاص النية
  • اتباع سبيل النبي
  • اجعل هدفك عظيمًا وتعلق به

اليوم الثالث: أن تحب الله

يجب أن نعبد الله بين الخوف والرجاء ولا يتعارض الخوف أو الخشية بمعنى أدق والحب. حب الله يجب أن يترسخ داخلنا بل هو مترسخ بالفطرة التي فطر الله الناس عليها.

وهناك خطوات لاستشعار حب الله في قلوبنا وهي:

  1. استشعار النعم
  2. تعلم أسماء الله وصفاته

وماذا إذا أحبك الله؟! 

يا لها من نعمة عظيمة على عبده أن يحبه ربه، فيرزقه السكينة والرضا والحكمة والأمان

اليوم الرابع: أن تعيش الآخرة

يستعرض الكتاب مراحل الآخرة بدايةً من الموت فالقبر ثم البعث والعرض على الله وميزان الأعمال والحساب، وشفاعة الرسول والصراط وأهواله ثم حوض النبي فالجنة، أو المشهد المغاير تمامًا عياذًا بالله.

اليوم الخامس: زاد الرحلة – كتاب الى الله

لن تقوى على السير في رحلتك وحيدًا فأكثر من فهل ذلك لم يصل، يجب أن تنغرس في بيئة إيمان، فانتقي صحبتك أثناء رحلتك، كما يجب أن تتحلى بالصبر واليقين في الله فالطريق ليس مفروشًا بالورود. سوف تتعرض للابتلاءات التي يجب أن تصبر عليها وتسعين بالله أن يعينك عليها فهو وحده القادر على ذلك.

لتحميل كتاب الى الله  pdf من هنا.

ختامًا

الرحلة الى الله عظيمة بل هي أعظم ما يكون فقج خلقنا وسخر لنا الكون لنبحث عنه ونستشعر وجوده وأن نعبده حق عبادته، ومن رحمته سبحانه وتعالى أن بعث لنا الأنبياء والرسل حتى يذكروننا ويهدوننا فلا نضل ولا نشقى!

كتبته: أميرة سامي

Comments are closed.

error: Content is protected !!